الصفحة الأساسيةمقالات ودراسات
هذا القسم يقدم
الأربعاء ٢٥ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٧
شهادة دكتوراة لكل منكم

شهادة دكتوراة لكل منكم عادل سالم، ٢٥ تشرين أول أكتوبر ٢٠١٧ قررت اليوم ٢٥ تشرين أول أكتوبر ٢٠١٧ أن أمنح كل أصدقائي في الفيسبوك بما فيهم الذين لم ينهوا المدرسة شهادة الدكتوراة، وبذلك يستطيع كل منكم أن يكتب قبل اسمه لقب (الدكتور)، وهذا إقرار مني بذلك فعلقوه أينما شئتم، واعزفوا الموسيقى لذلك الحدث العظيم. قررت ذلك نكاية بالجمعيات، واللجان الوهمية التي يقوم الأميون في العلم والثقافة بالإشراف عليها، وفبركتها عبر الفيسبوك (وما أكثرها هذه الأيام)، كل منهم يحاول أن يسبق الآخرين في عدد الشهادات الممنوحة، فسبقتهم كلهم 😂😂😂. كل يوم يخرج علينا أسماء لجميعيات وهمية طبعا (...)



التتمة
الأربعاء ٤ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٧
دعونا نفكر بهدوء
لنوجه سهامنا ضد فريق أوسلو، وأنصار كامب ديفيد ووادي عربة

ما آلت إليه القضية الفلسطينية تفرض علينا أن نتوقف قليلا عن الشتائم، وكيل الاتهامات وتحميل المسؤوليات، وتبرئة أنفسنا من نحن فيه، ولنبحث عن حل عملي، وليس حلا نظريا يسهل خطه على الورق. كلنا مسؤولون عن هذا الوضع.
بداية علينا الاعتراف أن سبب استمرار نكبتنا، وتراجع قضيتنا يعود بالأساس للاحتلال الصهيوني أولا، وللقيادة الفلسطينية ثانيا تلك التي وقعت اتفاقية أوسلو فقدمت المبرر العلني للعرب كي يطبعوا مع إسرائيل ويتخلوا عن دعمهم العلني للقضية الفلسطينية، وتخلت عن كل الثوابت الفلسطينية التي كانت ترفعها، وجعلت من التطبيع حوارا مع عدونا، وشاركت في مؤتمرات الحركة (...)



التتمة
السبت ٣٠ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٧
الصينيون يحتفلون بعيدين في وقت واحد
أكثر من نصف الصينييين خرجوا للسياحة

يحتفل الصينيون بدءا من الأول من أكتوبر تشرين أول ٢٠١٧ ولغاية السابع من الشهر نفسه بعيدين تزامنا هذا العام في أسبوع واحد، ويحدث ذلك مرة كل خمس سنوات حيث يكون أسبوعا كاملا للأعياد، والاحتفالات.
العيد الأول هو العيد الوطني الذي يصادف دوما في الأول من أكتوبر، وهو عيد الاستقلال الصيني عام ١٩٤٩، وعادة يكون ثلاثة أيام. والعيد الثاني وهو الأكثر شعبية هو عيد منتصف الخريف الذي يصادف هذا العام الرابع من تشرين أول، أكتوبر ٢٠١٧، وقد تم تمديده حتى السابع من الشهر الحالي.
ما هو عيد منتصف الخريف؟
عيد منتصف الخريف، يأتي دائما في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن القمري (...)



التتمة
الاثنين ١٨ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٧
تحية للعازفين على أوتار اللغة العربية في فلسطين

من خلال نظرة فاحصة على خريجي كليات اللغة العربية في فلسطين التاريخية، وكتابها اتضح لي أن معظم الفلسطينيين (وليس كلهم) ممن تخرجوا من الجامعات الفلسطينية، والعربية، وبعضهم يحمل درجة دكتوراة، أقل إمساكا بقواعد اللغة، وجمال إبداعها من خريجي كليات اللغة العربية داخل فلسطين المحتلة عام ١٩٤٨ الذين تخرجوا من جامعات العدو (إسرائيل) مما يطرح السؤال التالي بشكل قوي، وفاضح: هل السبب ضعف الجامعات الفلسطينية، والعربية؟ أم ضعف الطلبة من بقية فلسطين؟ الحقيقة أنني خرجت بالانطباع التالي:
إن الجامعات العربية والفلسطينية ضعيفه في كل شيء حتى في طريقة تدريس اللغة العربية، فمن (...)



التتمة
الثلاثاء ٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٧
مشهد من رواية (عناق العيون)

ارتدت فستانها الذي أعدته خصيصا لهذا اليوم، وقفت أمام المرآة تجهز نفسها، هذا اليوم يجب أن تكون بأبهى صورة، يجب أن تكون عروسا في ليلة زفافها، تحرص أن تجدد في ملابسها كي لا يراها في نفس الملابس مرتين، كأنها فعلا في حفلة الزفاف تجدد مع كل رقصة بدلتها. ستظل تغير ملابسها، وتغير زينتها حتى يشبع من رقصاتها ويقرر انتهاء لحظة الفرح.
هي جاهزة الآن، ستنطلق باتجاهه، اليوم قررت أن تزوره وحدها، لا تريد أن يزوره أحد غيرها، تريد أن تدقق في عينيه، تبث له أشواقها، محبتها، تريده ألا يرفع عنها عينيه، تريد أن تعانق نظراته، ابتسامته، تريد أن تمنحه المحبة، والحنان، تريده أن يحضنها (...)



التتمة
الثلاثاء ٢ أيار (مايو) ٢٠١٧
نورمان أسعد نجحت بامتياز في دور الأم الفلسطينية
مسلسل «عائد إلى حيفا» أكبر من رواية
قصة النكبة، والتصميم على العودة

قد أكون تأخرت كثيرا في الكتابة عن مسلسل (عائد إلى حيفا) الذي ظهر إلى النور عام ٢٠٠٤ إذ لم يتسن لي مشاهدته ربما لأنني كنت قد قرأت رواية الأديب الشهيد غسان كنفاني التي أخذت قصة المسلسل عنه (عائد إلى حيفا) منذ أكثر من أربعين سنة، واكتفيت بها، ولأنني مقل في مشاهدة الأفلام، والمسلسلات لانشغالات كثيرة. انتهيت في نهاية الشهر الماضي (نيسان ٢٠١٧) من مشاهدة مسلسل (عائد إلى حيفا) الذي الذي قام بإخراجه المخرج الفلسطيني السوري باسل الخطيب صاحب العديد من المسلسلات السورية المعروفة. وقد شارك في التمثيل: نورمان أسعد بدور الأم صفية، وسلوم حداد بدور الأب سعيد، وسامر المصري (...)



التتمة
الاثنين ٣ نيسان (أبريل) ٢٠١٧
(تيا تميم) ضحية حرب البوسنة والهرسك

في الصورة أدناه فتاتان من فتيات البوسنة اللواتي هاجرن مع أهاليهن إلى الولايات المتحدة هربا من الحرب التي دمرت يوغسلافيا، وفرقت بين الأهل، والجيران الذين فجأة أصبحوا أعداء. في يسار الصورة (تيا تميم)، وفي اليمين زميلتها نسيت اسمها بعد حوالي خمسة عشر سنة من الصورة، المهم أن موضوع حديثنا (تيا تميم) ابنة البوسني المسلم (عقائد تميم)، وأمها مسيحية صربية، وبالمناسبة كان في البوسنة الكثير من العائلات المختلطة بين مسلمين، ومسيحيين سواء من جهة الأب، أو الأم، فقد كانوا يعيشون في سلام، وأمان إلى أن اندلعت الحرب ودمرت كل شيء جميل بينهم. ولهذا عاشت هذه الابنة الوحيدة للسيد (...)



التتمة
الأحد ٦ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٦
عمر القاسم في فلم وثائقي في القدس

عرض اليوم ٤ تشرين ثاني ٢٠١٦ في قاعة يبوس الثقافية في القدس المحتلة، فلم وثائقي عن الشهيد الأسير عمر القاسم الذي استشهد عام ١٩٨٩ حيث حضره بعض النشطاء، وأصدقاء عمر خلف القضبان. ولي ملاحظات على الفلم تحديدا أحب أن أسردها بعيدا عن المجاملات التي تتصف بها عادة نشاطاتنا الثقافية، والوطنية، وهذا لا يقلل من الجهود المبذولة التي قام بها فريق إعداد الفلم الوثائقي الذي يستحق المشاهدة. ١. أول الثغرات في الفلم أن الكتابة أسفل الشاشة كانت بلغة عربية يكثر فيها الأخطاء غير المغتفرة والتي تعد سلبية تقلل من قوة العمل. ٢. ورد في الفلم أن إضراب سجن نفحة الشهير عام ١٩٨٢ والصحيح (...)



التتمة
الثلاثاء ٢٧ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٦
كلنتون وترمب

انتهت المناظرة الأولى بين المرشحين للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلنتون، ودونالد ترمب حيث حاول كل منهما التأكيد على أنه الأقدر على قيادة الولايات المتحدة، ولعل النقطة الأبرز حسب وجهة نظري بالنسبة لنا نحن العرب هي الموقف من الإرهاب، ودعم داعش والحرب في بلادنا العربية، ففي حين تدعي كلنتون أنها ستحارب داعش وتقضي عليها فقد كان رد ترمب أن كلنتون هي التي أوجدت داعش وكان بإمكانها عدم السماح لها بالظهور ومحاربتها فور ظهورها. وأكد أنه هو وحده القادر على محاربة داعش فورا والقضاء عليها. لكن بغض النظر عن أكاذيب كل منهما وهي كثيرة، هناك جملة حقائق علينا عدم التغاضي عنها رغم (...)



التتمة
الجمعة ٥ آب (أغسطس) ٢٠١٦
أموت بنضالكم، ونضالكن

لم أعرف أن في فلسطين هذا الكم الهائل من الجمعيات والمؤسسات المدعومة من المنظمات غير الحكومية إلا حديثا، لكن الذي أثار استغرابي أكثر أن معظم هذه الجمعيات التي أسمع بها، يرأسها شخصيات فلسطينية كانت قبل أوسلو محسوبة على المناضلين، ومنهم من كان مطاردا من قوات الاحتلال أو مبعدا إلى آخره.
والقبض والصرف يتم تحت مبررات دعم الشعب الفلسطيني. أصحاب هذه الدكاكين الخيرية وال (النضالية) يتوهمون أنهم يخدعون الجهات المانحة، مع أن الجهات المانحة تعي تماما أنها تشتري صمت كل هؤلاء المناضلين، بل حولتهم إلى مجرد مراسلين لها همهم تزويدها بالأخبار السنوية لصرف المخصصات، وأكثر (...)



التتمة
الخميس ٢٦ أيار (مايو) ٢٠١٦
دعوة عامة لكل المسلمين في العالم العربي

أدعوكم هذا العام على الأقل وقف كل ولائم شهر رمضان المبارك، والتبرع بأثمانها لمساعدة اللاجئين في مخيمات اللجوء، والمهجرين بسبب الحروب، وإعادة إعمار غزة. إخواني الأعزاء، هناك ولائم كثيرة غير ضرورية تقيمونها في شهر رمضان المبارك، خصوصا في بعض الدول العربية، وفي دول الاغتراب، حيث يقوم شخص ما بإقامة وليمة بسبب الشهر الفضيل يدعو إليها أقاربه وأصدقاءه، وتقدم فيها أشهى المأكولات والمشروبات، ثم يقوم شخص آخر من المدعويين بعمل نفس الوليمة في يوم آخر، وهكذا تستمر الولائم طيلة الشهر نأكل ما لذ وطاب، وندعو الله أن يخفف عن شعوبنا مصابها، بينما نحن منشغلون في ولائمنا لا (...)



التتمة
السبت ١٦ نيسان (أبريل) ٢٠١٦
خمسة مسامير في نعش الصحافة الورقية

تعيش الصحافة الورقية (جرائد ومجلات) هذه الأيام حالة احتضار، فهي عمليا في غرفة الإنعاش، فلا أصحابها قادرون على وقفها حزنا عليها، ولا الطبيب قادر على إعلان موتها خوفا من الذين يكابرون بأنها لم تمت بعد رغم إدراكهم أنهم يعيشون الساعات الأخيرة قبل موتها.
معظم الصحافة العالمية أصلا لم تعد تعتمد على صحفها الورقية ولكن على مواقعها الإلكترونية وإعلاناتها التي تنشرها فيها. وهناك المئات من الصحف والمجلات الورقية في بلاد الغرب التي أصبحت مجرد صحف لطباعة الكوبونات والإعلانات للشركات لتوزيعها لأكبر عدد ممكن من البيوت.
تختلف الصحافة الورقية من جرائد، ومجلات في عالمنا (...)



التتمة
الخميس ١٠ آذار (مارس) ٢٠١٦
ادفن قلبي في (وندِد ني)
لم أَرَ أنقى ولا أجمل من شعب (الشايان)

عنوان المقال هو اسم كتاب تاريخي، بل وثيقة تاريخية مهمة للكاتب والمؤرخ الأمريكي الأكاديمي «دوريس ألكساندر براون» والذي عرف واشتهر باسم (دي براون) .
«ادفن قلبي في (وندِد ني)» وقد آثرت عدم ترجمة (وندد ني) في العنوان (الركبة المجروحة) لأنها اسم لمكان قتال عسكري دارت فيه آخر المجازر التي ارتكبت بحق السكان الأصليين والذين يطلق عليهم مجازا اسم (الهنود الحمر) في الولايات المتحدة الأمريكية. والكاتب براون من مواليد ٢٩ شباط، فبراير ١٩٠٨ في مدينة «ألبرتا» في ولاية لويزيانا الأمريكية، وتوفي عام ٢٠٠٢ عن عمر يناهز ٩٤ عاما.
ويعد كتابه المذكور من أبرز كتبه والذي حظي (...)



التتمة
الأحد ٣١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٦
قبل أن تخسر صديقا !!

ما أسهل أن تجد صديقا، صديقا حميما يحبك ويغار عليك، ولكن ما أصعب أن تحتفظ به أو أن يبقي على صداقته ومحبته لك. فكل شيء في هذا العالم يتغير ويدور حتى الاصدقاء، وهذه سنة من سنن الحياة وأحد قوانينها الذي يصعب عليك أن تغيره أو أن تلغيه ولكن عليك بدلا من ذلك التأقلم معه والعمل من خلاله.
لا تيأس من سنة الحياة مهما كانت صعبة فأنت تعرف أن الموت نهاية كل إنسان ورغم كل ذلك فأنت تعيش حياتك وكأن لا موت ينتظرك فلماذا تزعل عندما يتركك صديق أو يتخلى عنك قريب؟؟
قد يصيبك اليأس عندما ترى صديق عمرك الذي أفنيت معه شبابك ينساك في لحظة أنت بحاجة فيها إليه، وقد تصاب بالإحباط (...)



التتمة
الأربعاء ٢٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٦
الروائي السويدي (إدواردسون) في (الشمس والظل)
وقع بين يدي في شهر أكتوبر، تشرين أول 2008 رواية...

وقع بين يدي في شهر أكتوبر، تشرين أول ٢٠٠٨ رواية سويدية مترجمة إلى الانجليزية بعنوان (الشمس والظل) للكاتب السويدي المعروف (أوكه إدواردسون). ولأنني من مُحِبِّي الاطلاع على آداب الشعوب الأخرى فقد أقدمت على قراءتها دون تردد.
صدرت الطبعة السويدية في السويد عام ١٩٩٩، وصدرت طبعتها الإنجليزية عام ٢٠٠٥ عن مطبوعات هارفل في لندن. ثم صدرت طبعات أخرى لها في أستراليا، نيوزيلاندة، وجنوب أفريقيا. وقد ترجمها الكاتب السويدي (لوري ثومبسون) محرر الموسوعة السويدية من (١٩٨٣ ـ ٢٠٠٢) والذي ترجم من السويدية إلى الإنجليزية العديد من الروايات بما فيها أربع روايات للمؤلف السويدي (...)



التتمة
١ | ٢ | ٣ | ٤ | ٥ | ٦ | ٧