الصفحة الأساسيةمقالات ودراسات
هذا القسم يقدم
الخميس ٢٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٢
ماذا يُريد بوش من العراق؟

كل مواطن عربي عاقل أصبح يدرك الآن وبدون الغوص في تحليلات عميقة وتكهنات وحسابات سياسية أن الولايات المتحدة الأميركية بقيادة الرئيس جورج بوش ليست معنية ولا تريد تجريد العراق من أسلحة الدمار الشامل بأية طريقة، بل هي الآن تبحث عن ذرائع ومبررات تقنع بها حلفاءها وأصدقاءها لضرب العراق حتى لو امتثل لكل القرارات الدولية وتخلى عن كل الأسلحة المسماة بأسلحة الدمار الشامل وحتى أسلحته التقليدية.
ولم يعد – كما هو واضح الآن – أن تنازل صدام حسين عن الحكم كافياً لتخلي الولايات المتحدة التي أصبحت تمارس دور الشرطي في العالم عن تأجيجها للصراع مع العراق ودفع المنطقة للحرب التي (...)



التتمة
السبت ٢٦ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٢
أصعب ما يواجه الكاتب

لعل أصعب ما يواجه الكاتب أحياناً تدوين مذكراته اليومية ليس لأنه يقضي الساعات والأيام مفكراً فيما سيكتب ، متذكراً الحوادث الصغيرة والكبيرة، البعيدة والقريبة في حياته بل لأنه سيقف أمام نفسه.
أيكون صادقاً سارداً للحوادث بصدق؟ خيرها وشرها، إيجابياتها وسلبياتها أم سيختار منها ما يمجد النفس ويعظمها أمام الآخرين كما يفعل الأمراء والملوك والزعماء وكتابهم؟!
إنه الامتحان الصعب والصعب جداً فقد يواجه الكاتب أسراراً كثيرة إن أخفاها، أخفى الوجه الحقيقي لنفسه وإن أفشاها أساء لأصدقاء أو معارف أو أقارب أو حتى لنفسه، وهو أحياناً يتساءل هل الصدق في تدوين المذكرات تعني كشف (...)



التتمة
الاثنين ١٥ تموز (يوليو) ٢٠٠٢
زواج الحمير الطريق لإرضاء الآلهة

كنت أعتقد أن العقل البشري قد ارتقى إلى مستوى من التفكير أعلى مما كانت عليه الناس قبل آلاف السنين رغم أن القدماء من البشر أنجبوا فلاسفة وعباقرة مثل أرسطو وأفلاطون، وابن رشد، وابن سينا والرازي، وابن الهيثم، والخوارزمي..الخ، فالتطور التكنولوجي المعاصر ودخول العالم عصر المعلومات .. عصر الإنترنت والفضائيات العابرة للقارات جعل الثقافة، والعلم في متناول الجيمع حتى الأميين والذين لم تسمح لهم الظروف الالتحاق بالمدارس. وكنت دائماً أبرر الحروب بين الناس بأنها حروب لاقتسام الثروات وصراع من أجل الهيمنة وليس لغباء فكري أو تأخر حضاري. ولكني قرأت قبل فبترة أخباراً عن طقوس (...)



التتمة
الأربعاء ٢٦ حزيران (يونيو) ٢٠٠٢
نريد إصلاحاً حقيقياً في أجهزة السلطة الفلسطينية

دعوات الإصلاح داخل السلطة الفلسطينية ومؤسساتها الرسمية وغير الرسمية، ليست بالأمر الجديد فمنذ سنوات طويلة يطالب مسؤولون فلسطينيون وأبناء الشعب الفلسطيني بضرورة إصلاح الجهاز الفاسد داخل السلطة الذي عينه ويقوده الرئيس عرفات. وكانت لجنة سابقة من المجلس التشريعي قد قدمت للرئيس عرفات طلباً بمحاكمة العديد من الوزراء بتهمة الفساد وتلقي الرشاوي ولكنه قاوم هذه المطالبة وأجبر اللجنة على إغلاق الملف، لأن مطالب الإصلاح تنال من الشخصيات النافذة التي تبصم له على بياض، ولأن الإصلاح نفسه يحد من صلاحياته وقراراته الفردية التي أرى أنها أضرت بالنضال الوطني الفلسطيني خلال (...)



التتمة
الجمعة ٢٦ نيسان (أبريل) ٢٠٠٢
لغة المصالح

منذ فجر التاريخ حتى اليوم عرفت الشعوب حوالي ثلاثة آلاف وخمسمئة لغة، بعضها انقرض وبعضها لا زال حيا حتى اليوم . بعض اللغات تستخدم محليا وفي إطار ضيق لمجموعة من السكان كما هو الحال بلغات الهند التي تتجاوز ٧٥ لغة وبعضها أنتشر انتشارا واسعا كحال اللغة الإنجليزية والتي أصبحت اللغة الأكثر انتشارا في العالم، ليس لأنها اللغة الأسهل ولكن لأنها لغة الولايات المتحدة ، ولغة الإنترنت والتكنولوجيا العالمية .
ولا يوجد لغة في العالم تفوق انتشار اللغة الإنجليزية سوى لغة واحدة ، إنها لغة المصالح .
اللغة الوحيدة التي ليس لها حروف لأنها تستخدم كل الحروف و تمارس عمليا دون (...)



التتمة
الجمعة ٢٦ نيسان (أبريل) ٢٠٠٢
إلى الخلف لقد أمرتكم إلى الخلف
أحورا، أَني أَمَرتِ أحورا

أحورا، أني أمرت أحورا ........
صرخ بنا الجندي الإسرائيلي من بعيد حيث كان ومجموعة من الجنود الإسرائيليين المتمترسين خلف سيارة جيب عسكرية موجهين سلاحهم تجاهنا نحن المواطنين الفلسطينيين في الطريق الممتد من مفرق أبو ديس إلى أعالي جبل الطور في شرقي القدس، حيث أقاموا نقطة تفتيش فجائية كعادتهم خلال الانتفاضة الثانية، يمنعون بواسطتها المواطنين من عبور الشارع سواء مشاة أو بالسيارات إلا بعد أن ينزلوا من سياراتهم ويصطفوا بعيداً عن الجنود بشكل مستقيم ، ثم يتقدموا واحداً واحدا حسب طلب الجنود لتفتيشهم قبل عبورهم الشارع. وعلى كل مواطن أيا كان عمره أن يتقدم رويداً رويدا، (...)



التتمة
الجمعة ١ حزيران (يونيو) ٢٠٠١
القدس حترجع لنا
لك الله يا مصر
كان شايل ألوانه - كان رايح مدرسته

عندما أشاهد على شاشة التلفزيون أكثر من أربعين فنانا مصريا ينشدون معا " القدس حترجع لنا " ، أشعر تماما بمدى الارتباط القومي والوجداني والتاريخي الذي يربط بين الشعب المصري والفلسطيني، تلك العلاقة النابعة من قلب جماهير الشعبين والتي لن تتأثر بأية خلافات سياسية، حكومية أو مواقف انفعالية أو مشبوهة لصحفي أو سياسي هنا أو هناك علاقة أقوى من محاولات دعاة التطبيع مع العدو الإسرائيلي التي تحاول أن تجد لها مركزا مرموقا على حساب الشعبين المصري والفلسطيني ولإرضاء إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية .
فنانو مصر على اختلاف مشاربهم وأجيالهم ودينهم أكدوا أن شعب مصر مع نضال (...)



التتمة
الأحد ٣١ أيار (مايو) ١٩٩٨
نزار قباني شاعر الحب والحرية

رحل شاعرنا المحبوب نزار قباني إلى الدنيا الآخرة، ليترك فراغاً كبيراً في الساحة الثقافية العربية، التي خسرت أحد روادها الكبار وعلماً من أعلامها البارزين الذي أحببنا شعره، وأحببناه لأنه كان شاعراً صادقاً، يكتب كلماته بقلبه، ليس طمعاً في منصب، أو جاه، وهو الذي ترك كل المناصب منذ أربعين عاماً ليعلن انضمامه لعالم الشعر الذي أصبح يشكل اليوم أحد أركانه.
رحل شاعرتا نزار قباني دون كلمة وداع، كأنه يعلم أننا سنلتقي قريباً لنستمع إلى قصائده الجديدة المتمردة، التي عودنا على سماعها وقراءتها منذ أعلن العصيان بشعره: ما هو الشعر إذا لم يكن العصيان ما هو الشعر إذا لم يخلع (...)



التتمة
الأحد ٢٠ تموز (يوليو) ١٩٩٧
ظاهرة العملاء العرب

ليس مبالغاً أن إسرائيل قد نجحت وتنجح يومياً في تنظيم العشرات من العملاء العرب للعمل معها والتجسس على دولهم وشعوبهم وأقاربهم والعمل ما أمكن لما هو في مصلحة إسرائيل أولاً وأخيراً.
وتستخدم إسرائيل لتحقيق غرضها هذا أساليب متنوعة تتراوح بين الترغيب والإغراء، وانتهاء بالتهديد والملاحقة، ولعل السنوات الثلاثين الماضية قد أثبتت لنا أن المخابرات الإسرائيلية تحاول جاهدة زرع العملاء العرب في جميع الدول العربية سواء التي وقعت معاهدات سلام معها كمصر والأردن أو سلطة الحكم الذاتي أو تلك التي تعتبر في صفوف الدول المعادية لها.
ورغم انكشاف المئات من العملاء العرب خصوصاً في (...)



التتمة
الأحد ٢٠ تموز (يوليو) ١٩٩٧
ظاهرة الجواسيس العرب
تُرى من هم العملاء؟!.. وهل يجب أن يكتفي شعبنا بمحاسبة العملاء الصغار، أم تجب محاسبة الكبار أولاً؟!

ليس مبالغاً أن إسرائيل قد نجحت وتنجح يومياً في تنظيم العشرات من العملاء العرب للعمل معها والتجسس على دولهم وشعوبهم وأقاربهم والعمل ما أمكن لما هو في مصلحة إسرائيل أولاً وأخيراً.
وتستخدم إسرائيل لتحقيق غرضها هذا أساليب متنوعة تتراوح بين الترغيب والإغراء، وانتهاء بالتهديد والملاحقة، ولعل السنوات الثلاثين الماضية قد أثبتت لنا أن المخابرات الإسرائيلية تحاول جاهدة زرع العملاء العرب في جميع الدول العربية سواء التي وقعت معاهدات سلام معها كمصر والأردن أو سلطة الحكم الذاتي أو تلك التي تعتبر في صفوف الدول المعادية لها.
ورغم انكشاف المئات من العملاء العرب خصوصاً في (...)



التتمة
الاثنين ١٤ تشرين الأول (أكتوبر) ١٩٩٦
الماركسية اللينينية في مهب الريح

إثر الانهيار الشامل للمعسكر الاشتراكي، والاتحاد السوفياتي في العامين السابقين، تراجعت قوة الأحزاب الماركسية اللينينية أيا كانت الأسماء التي تعمل وراءها، ليس فقط في الاتحاد السوفياتي والدول الاشتراكية "سابقاً" ولكن في مختلف أنحاء العالم.
فهناك أحزاب انقسمت، وهناك من خسرت قسماً كبيراً من أعضائها، وبعضها استطاع الاستجابة للمتغيرات الجديدة، فغير اسمه من "الحزب الشيوعي" إلى اسم آخر، وأعلن عن تبني نظام داخلي جديد يختلف في جوهره عن البرنامج التقليدي السابق.
وبشكل عام فإن الأفكار السابقة للماركسية اللينينية قد بدأت بالتراجع، وبدأ بالظهور مكانها أفكار جديدة يمكن (...)



التتمة
الأربعاء ١٠ كانون الثاني (يناير) ١٩٩٦
آلاف العمال الفلسطينيين معرضون للفصل الجماعي

مركز الدراسات العمالية ـ رام الله ـ فلسطين
نشر في مجلة الحرية الصادرة في لبنان
العدد٤٠٢ – ١٤٧٧ الصادرة في ٣١- آذار - ١٩٩١
ازدادت في الشهور الماضية، وخصوصاً بعد حادثة الطعن بالسكين التي قام بها الفلسطيني عامر أبو سرحان في تشرين الأول (اكتوبر) ١٩٩١ والتي أدت الى مقتل ثلاثة إسرائيليين بينهم ضابط في غربي القدس، ظاهرة الفصل الجماعي لآلاف العمال العرب في المشاريع الإسرائيلية، وارتفعت أصوات إسرائيلية، حكومية وشعبية، تدعو الى العودة لشعار "العمل العبري "وإغلاق المناطق المحتلة إغلاقاً نهائياً.
وقد بذل الاتحاد العام لنقابات العمال في دولة فلسطين المحتلة (...)



التتمة
الاثنين ١ كانون الثاني (يناير) ١٩٩٦
الأوضاع الاقتصادية للعمال الفلسطينيين خلال السنوات الثلاثة الأولى لانفاضة عام 1987
مع الناس _ العدد (٥) - آب-١٩٩١ - رام الله

منذ انطلاقة الانتفاضة الفلسطينية في الثامن من كانون الثاني ١٩٨٧ وبسبب إجراءات الاحتلال الاقتصادية ضد المواطنين، تدهورت وبشكل واسع الأوضاع الاقتصادية في الضفة والقطاع وشرقي القدس وتدنى مستوى دخل العائلات الفلسطينية وارتفعت نسبة البطالة بشكل واسع مما أدى الى هجرة الآلاف من الأيدي العاملة الى خارج أرض الوطن بحثاً عن الرزق. وقد اشتدت هذه المعاناة بشكل خاص بعد حرب الخليج في مطلع ١٩٩١. إن الدراسة القصيرة التالية كانت جزء من دارسة شاملة حول أوضاع العمال الاقتصادية خلال السنوات الثلاث الأولى للانتفاضة، إلا أن التطورات الجديدة والأكثر بروزاً بعد حرب الخليج والتدهور (...)



التتمة
الاثنين ١ كانون الثاني (يناير) ١٩٩٦
نظرة على واقع العمال العرب في إسرائيل
العودة ٨/٥/١٩٨٦

تعرض العمال العرب العاملون في المشاريع الإسرائيلية خلال السنوات الأخيرة بشكل خاص الى ظاهرتين أساسيتين تستحقان هنا وقفة جدية.
لا شك أن الإضطهادين القومي والطبقي اللذين تعاني منهما جماهير عمالنا العاملة في المشاريع الإسرائيلية ليسا جديدين، فالعاملون في المشاريع الإسرائيلية يعانون منها منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن ما يميز السنوات الأخيرة هو اشتداد الاضطهاد الذي يتعرض له العاملون في المشاريع الإسرائيلية، فإضافة الى زيادة نسبة الاعتداءات العنصرية على العمال العرب سواء بشكل فردي أو جماعي فقد زادت أيضاً ظاهرة الفصل التعسفي الجماعي وانخفض الطلب الإسرائيلي (...)



التتمة
الاثنين ١ كانون الثاني (يناير) ١٩٩٦
السياحة في القدس

تحقيق السياحة في القدس بين مطرقة المنافسة الإسرائيلية المنظمة وسندان التحريض الرسمي على التجار العرب عن مجلة "العودة" الصادرة في القدس ٢٠/٧/١٩٨٧ يعتمد الوضع الاقتصادي لسكان شرقي القدس على السياحة بشكل كبير حيث أصبحت السياحة في السنوات الأخيرة تشكل مورداً أساسياً وثابتاً لعدد واسع جداً من التجار العرب. فبعد حرب ١٩٦٧ واحتلال إسرائيل للقدس، وأمام المنافسة الإسرائيلية في مجال الصناعة، فقد تراجعت العديد من الصناعات والحرف اليدوية التي كانت منتشرة في شرقي القدس، وبدأت تزيد في المقابل نسبة المعتمدين على قطاع السياحة. محلات بيع التحف الشرقية في البلدة (...)



التتمة
١ | ٢ | ٣ | ٤ | ٥ | ٦ | ٧