الصفحة الأساسيةمقالات ودراسات
هذا القسم يقدم
الاثنين ١ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٨
الهجوم على المورمَن في تكساس
تأكيد على انعدام الحرية الدينية في أمريكا

منذ أكثر من ثلاثة شهور والإعلام الأمريكي، خصوصا الصحافة المكتوبة تشن هجومها المبطن على إحدى أقسام طائفة المورمَن في ولاية تكساس الأمريكية، بعد الحملة التي شنتها حكومة الولاية على مجمع تابع لهم واحتجزت فيه أكثير من أربعمئة طفل معظمهم من (الاناث) بسبب ما ادعته الحكومة وجود خطر يحيق بهؤلاء الأطفال حيث تتهم الحكومة تلك الطائفة بأنهم يزوجون بناتهم في سن مبكر ويسمحون بتعدد الزوجات التي يمنعها القانون الأمريكي، وقد جاء رد محكمة الاستئناف مفاجئا للحكومة عندما أكد أن الحكومة فشلت في تقديم أدلة تثبت أن كل الأطفال المحتجزين يتعرضون لأخطار مباشرة ما عدا خمسة منهم وأطلق (...)



التتمة
السبت ٢ آب (أغسطس) ٢٠٠٨
كيف تحمل كومبيوتر متنقل في جيبك

من الصعب جداً حمل جهاز كومبيوتر معك أينما ذهبت. فحجمه قد يعيق تنقلك كما أنك تخشى أحياناً أن تنساه في مكان ما أو يتم سرقته منك.
نشرت مجلة بي.سي. وورلد الأميركية المتخصصة بأخبار الكومبيوتر طريقة أسهل يمكنك فيها حمل جهاز متنقل لإستخداماتك خارج البيت أو المكتب. وهذه المعلومات جيدة للقاطنين بشكل خاص في الولايات المتحدة واوروبا واستراليا حيث تنتشر أجهزة الكومبيوتر في كل مكان بما في ذلك المكتبات العامة ومواقف سيارات النقل العام ومحطات القطارات وما شابه. وربما لن يكون عملياً في الدول العربية إلا لدى بعض العاملين في مكاتب يسمح لهم فيها استخدام أجهزة الكومبيوتر (...)



التتمة
السبت ٢٣ شباط (فبراير) ٢٠٠٨
تجمعات الكتاب الشبكية
خطوة إلى الأمام أم عشر خطوات إلى الخلف؟

في السنوات الأخيرة نشط الكثير من الكتاب في تشكيل تجمعات لهم عبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) بأسماء مختلفة (اتحاد، تجمع، منتدى، جمعية... إلخ)، لعل أبرز ما كان يميزها أنها جاءت احتجاجا على الاتحادات القائمة في الدول العربية، حيث ادعى المؤسسون للتجمعات الشبكية الجديدة أنها جاءت بسبب هيمنة العناصر البيروقراطية على الاتحادات القائمة، ولأنها لم تقدم شيئا في مسيرة الحركة الثقافية في بلدانها، وبقيت عاجزة حسب ادعاءاتهم عن مواكبة عصر التكنولوجيا، والتقدم. وقد استقبل معظم المهتمين بالحركة الثقافية العربية إنشاء تلك التجمعات بفرح كبير آملين أن تستطيع سد الفراغ الكبير (...)



التتمة
الخميس ١٥ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٧
كيف تحل مشكلة عدم قراءة النص العربي
في البريد الإلكتروني

كثيرا ما يصل الواحد منا رسالة باللغة العربية غير مقروءة، فيبحث بعضنا عن طاقم الأحرف المناسب لها لقراءتها فيما يزعل الآخرون لأن الرسالة غير مقروءة، وبعضهم يكتب للمرسل يلومه لأن رسائله غير مقروءة واضعا اللوم عليه وحده.
وفي هذه الرسالة نحاول إلقاء الضوء على أسباب ذلك وطرق الحل الممكنة في غياب أية محاولات عربية رسمية لتطوير استخدام العربية على الشبكة العنكبوتية.
لا بد بداية من التأكيد على الحقيقة المرة وهي أن الدول العربية بما فيها الغنية جدا لم تستثمر أموالها في تطوير استخدام اللغة العربية على النت كما فعلت دول كثيرة للغتها بما فيها الدولة العبرية.
لهذا ظلت (...)



التتمة
الأربعاء ١٥ آب (أغسطس) ٢٠٠٧
شعراء عالميون!!

كثيرا ما أقرأ على الشبكة الدولية لكتاب عرب يصفون أنفسهم بأنهم شعراء، أو أدباء، أو كتاب عالميون، فقد أصبحت كلمة العالمية موضة العصر في كل شيء من الأدب، إلى الموسيقى، إلى الفكر، وأخيرا إلى الصحافة.
ولعل وسائل الإعلام المصرية من صحف، وفضائيات، وإذاعات أكثر من يستخدم هذه الاصطلاحات دون مبرر، وكأن الانتماء إلى الوطن، أو الأمة، أصبح فيه ما يعيب، أو ربما أصبح شيئا مخجلا البوح به.
فما أن لبى المطرب المصري حكيم دعوة لجنة جائزة نوبل بالغناء في حفل توزيع جوائز نوبل الماضية حتى انبرت بعض الفضائيات المصرية بوصفه بأنه مطرب عالمي، باعتبار أن الانتماء العالمي له ميزة على (...)



التتمة
الأربعاء ١٨ تموز (يوليو) ٢٠٠٧
قبلة على جبين المتنبي وحفيده محمود درويش

يخطئ الكثير من الكتاب، والصحفيين العرب عندما يقيمون إبداع شاعر أو أديب بناء لموقفه السياسي، أو الديني، وليس استنادا إلى النصوص الإبداعية التي قدمها الشاعر أو الكاتب للحركة الثقافية في البلاد العربية. ولهذا تجدهم يرتكبون جريمة لا مبرر لها عندما يشنون هجومهم وغضبهم على هذا الشاعر أو ذاك الأديب لاختلافهم معه في قضية معينة.
من حق أي شاعر، أو أديب، أو كاتب، أو باحث الخ أن يكون له آراؤه وقناعاته في الأمور السياسية، ومن حق أي مواطن أن يؤيد ذلك الموقف أو يرفضه، ولا أحد يصادر حق الكتاب الآخرين في الرد على المواقف السياسية للشعراء أو الكتاب، من حقهم انتقاد مواقفهم، (...)



التتمة
الأحد ٣ حزيران (يونيو) ٢٠٠٧
أجيبوني ماذا أفعل؟!
رسالة من امرأة متزوجة

لو كنت في مسابقة "من سيربح المليون" لأجبت على أسئلة جورج قرداحي بسرعة فائقة، ذلك أن معظم الأسئلة سهلة جداً ولاحتاج الأمر مني لبعض الوقت لاختيار الجواب المناسب من الاختيارات المطروحة أمامي فقد أصيب وقد أخطئ أو أنسحب دون خسارة كبيرة فالعبرة في النهاية ، وهي أني لن أخسر كل شيء.
لكن السؤال الأخير الذي وصلني على الإنترنت من إحدى النساء العربيات القاطنات في الولايات المتحدة ، قد عقد لساني فلم أستطع أن أجيب بسرعة ولم يكن أمامي خيارات كثيرة وكان لزاماً علي أن أبحث عن جواب حقيقي فيه حل لمشكلة قائمة وليس فيه أي مكسب أو خسارة شخصية.
واعترف لكم أنني أمضيت ساعات طويلة (...)



التتمة
الجمعة ٢٧ نيسان (أبريل) ٢٠٠٧
صاحب قصيدة (مَنْ فَجَّرَ أميركا؟) التي اتهم بسببها بمعاداة السامية، واليهود.
الشاعر الأمريكي الإفريقي أميري بركة
اعتنق الإسلام كدين والماركسية كفلسفة

ولد في السابع من اكتوبر عام ١٩٣٤ باسم (إفريت ليرويْ جونز) في مدينة نيوارك الواقعة في (نيو جرزي) الشمالية.
أبوه (كولت ليروي جونز) كان مسؤولا في دائرة البريد، أما أمه (آنا لويس جونز) فقد كانت عاملة في الحقل الاجتماعي.
التحق بعد المدرسة في جامعة روتجرز لمدة عامين ثم أكمل دراسته في جامعة هَوَرد حيث حصل عام ١٩٥٤ على شهادة بكالوريوس في اللغة الانجليزية.
خدم السيد بركة في الجيش الأمريكي من عام ١٩٥٤ حتى عام ١٩٥٧ ثم انتقل للعيش في القسم الشرقي من منهاتن في ولاية نيويورك، وهناك التحق بمجموعة من الفنانين والموسيقيين والكتاب.
تزوج الشاعر الأمريكي بركة عام ١٩٥٨ (...)



التتمة
السبت ١٣ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٧
فن الرسائل الألكترونية

الرسائل الألكترونية لمن يتعامل مع البريد الألكتروني كثيرة، ومنوعة، فمن رسائل المال والاقتصاد، ورجال الأعمال، إلى رسائل العشاق، ومحبي الثرثرة وغيرهم .
وقد كان معظمنا في البداية ربما يتلف الرسالة بعد قراءتها أو بعد مرور فترة على وصولها، خصوصا أن معظم الناس كانوا يعتمدون على بريد مجاني ذي سعة تكاد تكفي رسائل الشهر.
لكن مع تطور الزمن أصبحت الرسائل البريدية تشكل مادة توثيقية وأرشيفية يحاول كل منا الاحتفاظ بها للعودة إليها يوما ما لسبب أو لآخر، ربما لأنها تشكل جزء من عمله أو ذكرياته.
ولعل الأهم في كل ذلك رسائل الشركات أو المجلات أو الهيئات الثقافية أو الإنسانية (...)



التتمة
الاثنين ١٣ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦
كيف تحمي بريدك من الفيروسات والدعايات

يعاني معظم العاملين مع الإنترنت من مشكلة امتلاء البريد الإلكتروني بالدعايات وأحيانا بالفيروسات التي إن أخطأ في التعامل معها تدمر الجهاز وما فيه من ملفات يصعب أحيانا استعادتها. وكثيرا ما يتساءل المواطن كيف عرفت هذه الشركات عنوانه، ومن هو الذي أعطاهم عنوانه؟ لذلك ترى كثيرين يقومون كل فترة بتغيير عناوينهم البريدية معتقدين أنهم أصبحوا في مأمن، لكنهم يفاجأون بعد فترة طالت أو قصرت أن الأمور عادت كما كانت ولم تفلح كثيرا محاولات تغيير الإيميل. كيف ترى تحصل هذه الشركات على البريد الإلكتروني؟ نحاول هنا أن نعطي القارئ لمحة عن كيفية الحصول على البريد الإلكتروني (...)



التتمة
الخميس ٢٧ تموز (يوليو) ٢٠٠٦
لتتوحد شعوبنا لدحر العدوان

الحرب الإسرائيلية على لبنان في تموز ٢٠٠٦ والمجازر الصهيونية ضد الشعب اللبناني، ومعه الشعب الفلسطيني، لم تكن سوى جزء من مؤامرة منظمة، مخططة وجاهزة للتنفيذ من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، وبموافقة بعض الدول العربية، وصمت بعضها الآخر، لإنهاء المقاومة ضد إسرائيل في كل المنطقة العربية، وخصوصا المقاومة الإسلامية التي أصبحت تقلق أقطاب التحالف الثلاثي وتهدد مصالحهم.
أمريكا وإسرائيل وحلفاؤها بالمنطقة يريدون شرق أوسط جديد بديلا عن الوطن العربي، تكون إسرائيل إحدى ركائزه، شرق أوسط يكون سوقا للبضائع الأمريكية، من سلع، وثقافة ، وطريقة حياة، شرق أوسط جديد يدفن كل تراثه (...)



التتمة
الثلاثاء ٤ تموز (يوليو) ٢٠٠٦
بعض المثقفين الفلسطينيين الكبار!!
يبحثون عن مناصب ولو على خازوق، ويقرفون من العمل مع الشباب

كل المثقفين الفلسطينيين الحريصين على الحركة الثقافية الفلسطينية، ويهمهم أن تترجم هذه الحركة طاقات مبدعيها وروادها الأدباء والشعراء والمفكرين، إلى إنجازات ترفع من مستوى شعبنا الثقافي والفكري، يدرك تماما أن ما يقدمه جيل المبدعين اليوم لم يرتق إلى المستوى الذي يمكنه أن يراكم انتصاراته في الصراع الحضاري والثقافي الذي يفرضه أعداؤنا علينا موحدين عسكريا وفكريا وثقافيا وحضاريا، فيما نحن نتصارع فيما بيننا حتى لو كانت بعض أدبياتنا تقول عكس ذلك، ربما للاستهلاك الإعلامي.
بعض التقصيرات التي تعتري صفوف الحركة الثقافية الفلسطينية، رغم عظم التحدي تعود لتشتت الشعب الفلسطيني (...)



التتمة
الأربعاء ٣١ أيار (مايو) ٢٠٠٦
تدوين تاريخنا الوطني العربي
لماذا تفتقر مكتباتنا لتاريخ مناضلينا البواسل في حين تمتلئ بكتب تمجد الزعماء والحكام

الولايات المتحدة خاضت منذ استقلالها حروبا كثيرة كانت معظمها حروبا هجومية وليست دفاعية، حاولت خلالها فرض سياستها الدولية بما يؤمن مصالحها الاقتصادية. وقد شارك في هذه الحروب إضافة للجيش الأمريكي ملايين المتطوعين الذين آمنوا أنهم يدافعون عن مصالح بلادهم، بعضهم توفي وكثيرون تشوهوا أو أصيبوا بعاهات دائمة أقعدتهم عن العمل فيما بعد .
المسؤولون الامريكيون قرروا في العام ٢٠٠٣ تدوين تاريخ المتطوعين الأمريكيين باعتبار أن حروب الولايات المتحدة الرسمية مدونة أصلا بآلاف الكتب والملفات والصور والأفلام الوثائقية .
وقد صدر منذ فترة قرار عن الكونغرس الأمريكي بتدوين تاريخ (...)



التتمة
الأربعاء ٣١ أيار (مايو) ٢٠٠٦
هذا المقال مترجم بتصرف عن الكاتب ستيف هوي.
شاكيرا - المطربة الكولومبية ذات الأصول اللبنانية
جمعت بين سحر الشرق ونكهة أمريكا اللاتينية

طردت من المدرسة لأنها كانت ترقص بطريقة خلاعية لم تعجب إدارة المدرسة، فانتقل أبوها للعيش عام ١٩٩٠ في العاصمة الكولومبية بوغوتا لتبدأ بالبحث عن عمل في مجال عرض الأزياء، لكنها بدل ذلك فقط التحقت عام ١٩٩١ في فرقة الغناء الكولومبي، وفي تلك السنة أصدرت ألبومها الجديد بالإسبانية (سِحْر) الذي يتضمن بعض الأغاني الجديدة من تأليفها وعددا من أغانيها القديمة.



التتمة
الثلاثاء ١٦ أيار (مايو) ٢٠٠٦
على إسرائيل أن تعترف بمسؤوليتها الأخلاقية والتاريخية في تهجير الشعب الفلسطيني من وطنه
حق العودة لفلسطين شرط أساسي لأي سلام عادل في فلسطين
خاص بمركز بديل في القدس

في الخامس عشر من أيار من كل عام يحيي أبناء الشعب الفلسطيني ذكرى النكبة التي عصفت بهم عام ١٩٤٨، فيما يحتفل فيه الإسرائيليون بذكرى استقلالهم الذي جسدوه على أنقاض الوطن الفلسطيني بإعلانهم استقلال إسرائيل في ١٥ أيار من العام نفسه . إلا إن النكبة الحقيقية للشعب الفلسطيني بدأت قبل ذلك بكثير وخصوصا في نهاية عام ١٩٤٧ بعد أن شنت العصابات الصهيونية حربها المنظمة والمدعومة من بريطانيا وأمريكا ودول أوروبية عديدة، على الشعب الفلسطيني لطرده من أرضه وتشتيته في بقاع الأرض المختلفة، لتبدأ مرحلة جديدة ومهمة في تاريخ الشعب الفلسطيني، مرحلة تجسدت بترحيله القسري عن أرضه ثم (...)



التتمة
١ | ٢ | ٣ | ٤ | ٥ | ٦ | ٧