الصفحة الأساسيةبقايا ذاكرة
إبعث برسالة
تعقيبك على الموضوع :
الاثنين ٢٠ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٤
بقلم عادل سالم
من مفكرتي
قريبك لا تناسبه ولا تشاركه

مثل شعبي كثير التداول في فلسطين وفي كثير من الدول العربية ( قريبك لا تناسبه ولا تشاركه )، تعلمته صغيرا وحفظته عن ظهر قلب لكثرة ما سمعته في مجالس الأهل والأقارب رغم أنهم لم يكونوا يطبقونه عمليا ولكنهم كانوا يتذكرونه كلما حدثت مشكلة بينهم بسبب زواج الأقارب أو خلاف مالي بين عدد منهم.
على أنني آمنت بهذا المثل قبل أن أبلغ سن الرشد ولعل المشاكل العائلية التي عشتها بين أهل والدي وأهل والدتي وكانوا ـ أولاد عم ـ قد أقنعتني تماما بصدق المثل فقررت بشكل قاطع أن لا أتزوج من أقاربي حتى لو كانت ليلى العامرية . ولم التفت منذ تلك الفترة إلى أي من بنات العائلة ولم أشعر قط (...)



عودة الى المقال
رداً على المشاركة:
قريبك لا تناسبه ولا تشاركه
الأحد ١٤ أيار (مايو) ٢٠٠٦
بقلم عمار الطويل

الأستاذ عادل سالم أشكرك على هذا المقال الرائع الذي يحكي لنا حقائق كثيرة وعبر عظيمة والتي ترشدنا بأن نبعد من القريب وكما يقول المثل الشعبي عندنا في اليمن ((حضرموت))ابعد من حبيبك يحبك. فاالأمثال الشعبية التي تركوها لنا أجدادنا في الوطن العربي والأسلامي تعتبر حكم ((حكمة)) فلابد مننا جميعا" ان نتبع كلام اجدادنا لانه كلام من ذهب. اما بخصوص المثل حق الفلوس فنحن نقول في اليمن : الفلوس تغير النفوس . ففعلا" فأنا الفلوس تغير النفوس وتفرق بين الأخوان والأقارب والأحبة للأسف الشديد . موضوعك ياأستاذي الفاضل موضوع رائع وجميل وهو موضوع واقعي ومشكلة تعاني منها كل الأسر والعوائل العربية. أخوك عمار الطويل اليمن محافظة حضرموت.

ملاحظة لقد شفتك عدة مرات في ولأية منيسوتا في مدينة منيابلوس ولكن للأسف لم اجتمع معاك واتعلم منك يااستاذي الفاضل فاانت شاعر وكاتب لا يستهان به . وقد وجدتُ موقعك هذا بالصدفة فهو فعلا" موقع جميل

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

إضافة مستند