الصفحة الأساسيةمقالات ودراسات
هذا القسم يقدم
الخميس ١٧ حزيران (يونيو) ٢٠٠٤
اخرجوا من إحباطكم

كثيرا ما تساءلت وأنا أقرأ رسائل الأصدقاء او المعارف او القراء المحبطين في هذا الزمن الصعب ، ما هي الدوافع التي تصيب الانسان بالاحباط ؟؟

تساءلت باحثا عن إجابة تقنعني قبل أن تقنعهم، ذلك أنني واحد من الذين أصيبوا كثيرا بالإحباط وضاقت بهم السبل حتى وكأن الدنيا أظلمت وما عادت الشمس تشرق كل صباح .



التتمة
الأربعاء ٢٤ آذار (مارس) ٢٠٠٤
المصريون عرب ثقافة وانتماء وحضارة
أكاذيب وتدجيل بيومي قنديل
الانتاء العربي ليس انتماءاً عرقيا بل انتماء ثقافي وحضاري

في عددها الصادر في الاول من يناير ٢٠٠٤ نشرت مجلة مجلة ديوان العرب لقاءا صحفيا مع السيد بيومي قنديل أجراه معه مراسلها في القاهرة السيد أشرف شهاب، حيث وصفه في اللقاء بأنه أشهر الدعاة لفكرة القومية المصرية والعقل المفكر للحزب الجديد " مصر الأم "، وأحد أبرز الداعين لفكرة أن المصريين ليسوا عربا وأن العرب احتلوا مصر لجمع الجزية من الناس. وهي نفس الأفكار التي بدأ يروج لها كاتب مصري آخر معروف هو سيد القمني الذي يدعي أن الاسلام اختراع قريش للهيمنة فيه على العرب ثم العالم .
النقاط التي طرحها بيومي قنديل جديرة بالنقاش . ورغم أن الكثير من الكتاب المصريين قد ردوا (...)



التتمة
الجمعة ٦ شباط (فبراير) ٢٠٠٤
أنت جاسوس لإسرائيل

شباط ٢٠٠٤
تهمة صعبة تقود صاحبها المتهم بها إلى الخروج نهائيا من صفوف شعبه والعيش مطاردا وخائفا والأهم من ذلك مكروها من كل الناس حتى أقربهم إليه ، وهو بالتأكيد يستحق أكثر من ذلك، يستحق محاكمة تقوده إن ثبتت التهمة عليه إلى حبل المشنقة .
والعملاء أو الجواسيس في فلسطين كثيرون وبعضهم في الدول العربية ، وصلوا إلى ٣٠ ألف جاسوس بعضهم يسكن في إسرائيل خوفا من انتقام الشعب الفلسطيني منه وبعضهم الاخر لا زال يسكن مسلحا في بيته غير آبه بشيء وخصوصا في القدس التي يحظى فيها العملاء بشيء من الحرية والحماية، بل إن بعضهم يعمل هناك بشكل علني عارضين خدماتهم على الناس وإسرائيل (...)



التتمة
الخميس ٢٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٤
كل شيء جائز من أجل مصلحة الأحزاب والحركات السياسية
أعلام الأحزاب أكثر من أعلام فلسطين

يعتقد الناس العاديون البعيدون عن السياسة بأن كل السياسيين والحزبيين إناس شرفاء يعملون من أجل الوطن ويسهرون على راحته وينظرون لهم نظرة احترام وتبجيل غير مدركين أنهم يضحكون على أنفسهم لأنهم أمام مجموعة من الناس يهمها مصالحها ومراكزها مثلها مثل أي شركة تجارية تريد أن تحتكر السوق وحدها . التجار أيضا وطنيون ويهمهم مصلحة الوطن ويعملون دائما لتحسين اقتصاد البلد وتطوير وضع الناس الاقتصادي لكن على أن لا يتضارب ذلك مع مصالحهم الاقتصادية، يحاربون البضائع الاسرائيلية إن كانت تعطل بضائعهم الوطنية والا فاستيراد البضائع من إسرائيل يصبح شرعا حتى لو كانت اغذية فاسدة من (...)



التتمة
الأحد ١٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٣
أنتَ زَيٌ الشَرموطَة!

هكذا وبكل بساطة عندما يشتم رجل شخصا تشاجر معه يقول له: أنت زي الشرموطة، حتى بعض النساء يستخدمن هذا التعبير عندما تريد الواحدة منهن أن تحقر من امرأة أخرى تكرهها أو تشاجرت معها، فهذه الشتيمة تعتبر من الشتائم القاسية التي لا يستخدمها الشخص إلا بعد أن يصل به الغضب حدا لم يعد يتحمل بعده شيئا. وهي شتيمة تصف الشخص المشتوم بالعاهرة التي ينظر لها الناس نظرة سيئة ليس دونها نظرة، لأن الشرموطة في نظر الرجال العرب عديمة الوفاء والاخلاص، لأنها تسمح للكل أن يعتلي صهوة جوادها، لا يهمها الداخل ولا الخارج، مع العلم يوجد في المجتمع رجال ينطبق عليهم تلك الصفات لكن المرأة تبقى (...)



التتمة
الأربعاء ٢٦ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٣
أخ يقتل أخته ويجر رأسها في القرية فرحا حاملا في اليد الأخرى كبدها !!
من قتل دلال ؟!
شرطي أردني يقول إنها جريمة بشعة ولكن لو كنت مكانه سأقوم بنفس الجريمة

صباح يوم جميل ـ الجمعة ١٨ تشرين أول أكتوبر من العام ٢٠٠٣ ـ وبعد آذان الفجر بقليل وبينما كانت دلال السواعير من عشيرة العجارمة من قرية أم القطين في الأردن إحدى قرى البدو ذات العشرين ربيعا تغط في نوم عميق في بيت أسرتها في القرية وعلى، وجهها ارتسمت ابتسامة الأمل وتحلم ربما بغد سعيد كان أخوها البالغ من العمر حسب ادعاء الأهل ١٦ عاما يحمل سكينا حادا وحوله بعض الأهل والأقارب ليشاهدوا أبشع جريمة سمعتُ بها ، جريمة قتل أخ شقيق لأخته، ثم قطع رأسها عن جسدها ليقوم بعد ذلك بجره في شوارع القرية صارخا بأعلى صوته: غسلت العار، غسلت العار. غسل العار وهو لا يدري أنه (...)



التتمة
الثلاثاء ٢٣ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٣
أحرقوه في بيت النار كأنه رغيف خبر بدون ذنب ارتكبه؟؟
طريقة استشهاد حسين الشريف
صورة حقيقية عن الحركة الصهيونية

حسين الشريف، ليس أخو الفنان المصري المعروف عمر الشريف ولا ابن الوزير المصري صفوت الشريف ولا يمت بصلة للممثل الشهير نور الشريف، ليس لأنه فلسطيني والآخرون مصريون ولكن لأنه مات منذ أكثر من خمسين سنة. لم يسمع به إلا القليلون، ونسيه حتى أحفاده رغم أنه واحد من ضحايا الصهيونية، وأحد الذين نفذ اليهود فيهم "العدالة السماوية" الصهيونية وكشفوا به الصورة الحقيقية للصهيونية التي فاقت في عنصريتها هتلر وموسوليني وهولاكو.
حسين الشريف أصله من الخليل، لكنه كان يقيم ويعمل فراناً في قرية "دير ياسين" في القدس. كان يستيقظ مع ابنه قبيل الفجر يومياً ليشعل الحطب وينتظر الأمهات (...)



التتمة
الأربعاء ١٣ آب (أغسطس) ٢٠٠٣
ميادة الأردنية:
مأساة تستحق أن تذرف عليها الدموع.

كلكم يعرف ميادة الحناوي، المطربة السورية الجميلة التي غنت في الثمانينات أغنيتها الشهيرة أنا بعشقك ولا بد أن الكثيرين منكم سمعوا كيف طلبت زوجة الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب من وزير الداخلية انذاك السيد نبوي إسماعيل بطردها من مصر خوفا على زوجها من ميادة الحناوي صاحبة العيون الساحرة، لكن لا أحد فيكم يعرف قصة ميادة الأردنية ابنة الثالثة عشر التي أعلنت بسرور بيعها وطنها وقررت بعد أن هاجرت منه انها لن تعود إليه مهما دق قلبها إليه وإلى اهلها هناك كأنها تعاقبهم كما عاقبت أم كلثوم حبيبها عندما غنت له أغنية " أنا لن أعود إليك " .
نعم لن أعود إلى وطني فأنا من الان (...)



التتمة
الثلاثاء ١٢ آب (أغسطس) ٢٠٠٣
الرجال الذين يعشقون النساء

أثيرت في العام ٢٠٠١ ضجة كبيرة في مصر عندما أصدرت وزارة الثقافة المصرية قرارا بمنع بيع ونشر كتاب " هل أنتم محصنون ضد الحريم ؟‍ " للكاتبة المغربية التي لا تكتب إلا بالفرنسية وتترك للآخرين ترجمة كتبها ، فاطمة المرنيسي . وجاء في القرار أن الكتاب يسيء إلى الدين الإسلامي .
وكالعادة في مصر ، فإن وزارة الثقافة باستمرار تعمل على نشر مثل هذه الكتب والترويج لأصحابها عندما تتخذ قرارا بمنعها، ولو تركت الوزارة هذه الكتب بحالها لما سمع بها إلا القلة القليلة، فالكتاب الذي يباع بعدة جنيهات في مصر ( دولار أو دولاران ) يصل سعره إلى مائة جنيه في السوق السوداء عندما يصدر قرار (...)



التتمة
الخميس ٣١ تموز (يوليو) ٢٠٠٣
بابا يضرب ماما
لماذا يضرب الأغبياء زوجاتهم؟!
حكايات فدوى وسهيلة فاقرأوها

راسي انفشخ و انفتح من حمّ الضربة، نزل منه دم و هو يضرب و أنا صوتي ما طلع بخاف من الجيران و الفضايح… في مجتمعنا فش قوانين فش إسلام ….الله أكبر لو آخذ حقي بطريقة إسلامية لازم يحبسوه.. الله أمر باحترام المرأة و فش حدا بسمع …أو أحكي لأبوي بدو يرجعني هي هي .. واذا ما رديتش المجتمع بعتبرني ناشز و اني مش مطيعة و كل الناس ضدي … المهم الدم صار زي البركة … والله انو منديلي ( حجابي ) شلحته و صرت أعصر منه الدم .. وقّفت الدم حطيت ١٠٠ شغلة عشان الدم يقطع .. لو في قانون يوقف اللي زيو عند حدهم مش بنرتاح…؟؟؟؟



التتمة
الخميس ٢٦ حزيران (يونيو) ٢٠٠٣
دمــــــوع الرجــــــال

سمعته يقول لابنه: لماذا تبكي مثل النساء، جفف دموعك أنت رجل !! والرجال لا يبكون. ولطالما سمعت هذا الكلام من قبل ليس من شخص واحد مجهول بل من آلاف الرجال المعروفين، وأعتقد أنني قلته لأصدقاء أو أقارب أو معارف كانوا يبكون.
تعلمنا منذ صغرنا في مجتمعاتنا أن دموع الرجال لؤلؤة ثمينة مع أننا جميعاً بكينا صغاراً وكباراً وينتظرنا بكاء كثير. علّمونا أن الرجل بلا قلب ولا مشاعر، قاسٍ كالصخر لا يبكي، لا يضحك أمام الناس. فيما سمحوا للمرأة أن تبكي ما تشاء ليس حباً منهم في منح المرأة مزيداً من الحرية بل لأنهم يعتبرون النساء العنصر الأضعف في المجتمع والذي لا سلاح له سوى (...)



التتمة
الجمعة ١٣ حزيران (يونيو) ٢٠٠٣
لا تلوموها لو أصبحت قاتلة
الكل ينهش فيها كانها في غابة وحوش كاسرة
أخوها اغتصبها وأمها أرادتها عاهرة وسكان الحي يتحرشون بها جنسيا

لم تبلغ العشرين ربيعا حتى كتابة هذه السطور في أيار ٢٠٠٣ إلا إنها عانت من ظلم ذوي القربى والمجتمع أكثر مما عاناه عنتر بن شداد عندما أنكر ابوه نسبه إليه. فتاة جميلة جدا في عمر الورود، إذا رآها شاعر تفتحت قريحته في نظم الشعر وإذا وقعت عينا رسام عليها ألهمته رسم أجمل اللوحات التي تباع في أعلى الأسعار في سوق المزاد العلني.
إنها سامية التي نشأت في أسرة مفككة انفصل الأب عن الأم وهي لم تبلغ الخمس سنوات بسبب مرضه النفسي فاحتوتها دار للرعاية الاجتماعية ـ دار الايتام ـ وكأنها كانت يتيمة حيث تخلت عنها أمها وأصبحت أي الأم تعمل شغالة على الخط يعني بالعربي الفصيح عاهرة (...)



التتمة
الجمعة ٦ حزيران (يونيو) ٢٠٠٣
ينكرها أبوها وتهرب منها أمها
طفلة عربية بريئة

مؤسسات الرعاية الإنسانية ترفض الطفلة بدون شهادة ميلاد ووزارة الداخلية ترفض إصدار شهادة ميلاد دون معرفة الأب
بعد حكاية حب قصيرة تزوج شادي – وهو من الأردن – من نبيلة وأمضيا شهراً من العسل، حملت فيه نبيلة، ففرح الزوج وبدأ ينتظر ولي العهد الجديد.
لم تمض سوى أربعة شهور حتى أحست نبيلة بآلام الطلق، نُقلت على أثرها للمستشفى حيث وضعت مولودها الأول وهي طفلة آية في الجمال، إلا أن الزوج الذي استغرب الخبر جن جنونه حتى قبل أن يدقق في الموضوع رفض الاعتراف بالطفلة، متهماً زوجته بأنها حملت بالطفلة بعلاقة غير شرعية قبل زواجه منها رغم أنه يعترف أنها كانت عذراء عندما تزوجها. (...)



التتمة
الاثنين ١٧ آذار (مارس) ٢٠٠٣
أزواج بــــــــــلا مشاعـــــــــــر
يقسون على زوجاتهم ويضحكون مع الغريبات

"لقد كرهتُ زوجي، أتمنى أن يطلقني حتى لو تنازلت عن كل حقوقي القانونية والشرعية، لم أعد أطيقه لأنه زوج بلا مشاعر، زوج بلا قلب، زوج جاف كالصخر، إنه ليس بزوج بل أشبه بحيوان ناطق". .
هذا بالضبط ما قالته لي على الهاتف امرأة عافت زوجها، وما قالته بنفس المعنى آلاف النساء العربيات لمحاميهن في الأردن وغير الأردن وهو ما تقوله في قرارات أنفسهن ملايين النساء العربيات اللواتي رضين بأزواجهن ليس حباً فيهم بل لأن المجتمع أجبرهن ضمن عاداته وتقاليده ووضعه الاقتصادي على ذلك. وعندما سألت محدثتي لماذا هذا الكره لزوجك؟ هل يكرهك؟! هل هو مقصر بحق بيته، هل يحبك، هل يضربك؟ . . الخ. (...)



التتمة
السبت ٢٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٣
يا نصيب اسحب ورقة
شهداء اليانصيب

من منا لم يجرب حظه يوماً ما واشتري ورقة يانصيب، سواء أيام المدرسة أو أيام الجامعة أو حتى بعدما أصبح رب أسرة كبيرة؟!
من منا لم يسمع باليانصيب وتمنى لو ربح المليون أو الملايين من الدولارات؟! من من لم يتمنّ لو يشارك في برنامج من سيربح المليون ويربح المليون درهم أو دولار؟
قليلون أولئك الذين لم يجربوا حظهم وربما مرد ذلك لاقتناعهم أن فرص فوزهم ضعيفة، وأنهم غير مستعدين للتضحية ولو بدولار واحد هباء منثوراً. ولكن ماذا سيفعل الذين يرفضون المشاركة لو علموا أن مشاركتهم لن تكلفهم شيئاً، وأن سحب ورقة يانصيب ستكون مجانية، وإن كل ما عليهم فعله هو سحب ورقة واحدة؟ بل ماذا (...)



التتمة
١ | ٢ | ٣ | ٤ | ٥ | ٦ | ٧